صيدلية د/حســــــام البربرى بكفر طحلة ... اسلاميات-برامج-اغانى-افلام-...

مرحبا بكم فى بيتكم الثانى

تسجل او متسجلش انت نورتنا

مرحبا بك فى منتدى صيدلية د/ حسام البربرى

صيدلية د/حســــــام البربرى بكفر طحلة ... اسلاميات-برامج-اغانى-افلام-...

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

افلام - اغانى - برامج - العاب - اسلاميات - كل ما تحلم به ...

 

 

بنرحب بكل الاعضاء وخاصة العضو رقم 100 اللى منور المنتدى

المشاركات مش بكثرتها .. المشاركات بتأثيرها
مكتبة عمر لكتابة وطباعة الابحاث العلمية وغيره من الخدمات المميزة .... ابو عمر الغالى
المشاركات مش بكثرتها .. المشاركات بتأثيرها
لمراسلة الادارة : على الميل ...  aboomarmedo@yahoo.com
                على الموبيل ..        0142863989

دخول

لقد نسيت كلمة السر

اقرا اخبار اليوم

القــذف 0200r

.: مرحــباا بالزائــــر رقـــم:.

لتصفح افضل للمنتدى

  لتصفح افضل للمنتدى حمل المتصفح ......

فيرفوكس من الموضوع التالى

حمل من هنا .....

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

المواضيع الأخيرة

» النسخه النادرة جدآ Windows XP UNLIMITED
القــذف Emptyالخميس أبريل 18, 2013 7:24 am من طرف ابوعمر الغالى

» هذه اللعبه وضعها دكتور في علم النفس ..
القــذف Emptyالأحد سبتمبر 16, 2012 3:18 pm من طرف ام المصريين

» نتيجة الاعدادية 2011
القــذف Emptyالثلاثاء يونيو 07, 2011 8:15 am من طرف ابوعمر الغالى

» 6 نسخ على اسطوانة واحدة بحجم 10 ميجا وبعد فك الضغط تصبح 4 جيجا .0.0.0
القــذف Emptyالسبت فبراير 19, 2011 12:37 am من طرف ابوعمر الغالى

» انتى فيرس Avira AntiVir Personal
القــذف Emptyالثلاثاء فبراير 15, 2011 1:49 am من طرف ابوعمر الغالى

» اغنية احمد سعد سالت نفسى كتير من فلم الشبح
القــذف Emptyالأربعاء يناير 26, 2011 6:12 am من طرف kokokarim

» نسخة الاكس بي الجميلة Windows XP SP3 Fantastic Edition v2 2011
القــذف Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 12:13 am من طرف ابوعمر الغالى

» النسخة ال Repack من معشوقة الجماهير pes 2011 demo بحجم 900 ميجا
القــذف Emptyالسبت نوفمبر 06, 2010 4:02 am من طرف mohamd35

» طرائف أسرية
القــذف Emptyالسبت أكتوبر 30, 2010 3:07 pm من طرف ابوعمر الغالى

» فيلم عسل اسود DVD تحميل مباشر ولينكات شغالة 100%
القــذف Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2010 4:33 pm من طرف 3e3a

» عيد ميلاد محامى المنتدى
القــذف Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 11:04 pm من طرف النمر الاسود

»  مركز شباب كفر طحلة
القــذف Emptyالسبت أكتوبر 09, 2010 1:25 am من طرف علاء عنايت

»  أقوى أسطوانات لتعريفات لجميع أنواع الويندوز
القــذف Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 2:49 pm من طرف ابوعمر الغالى

» شكوى
القــذف Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 2:20 pm من طرف ابوعمر الغالى

» السادس من اكتوبر
القــذف Emptyالخميس أكتوبر 07, 2010 2:19 pm من طرف ابوعمر الغالى

زوار المنتدى

القــذف Labels=0

لمنع النسخ للزوار


2 مشترك

    القــذف

    علاء فتحى
    علاء فتحى
    ** محامى المنتدى **
    ** محامى المنتدى **


    القــذف Bnfgdf

    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 148
    قيمة هدية المنتدى : : 446
    تاريخ التسجيل : 25/06/2010
    العمر : 55
    المزاج : الحمد لله

    القــذف Empty القــذف

    مُساهمة من طرف علاء فتحى الجمعة يونيو 25, 2010 8:33 am

    القــذف
    القذف في اللغة والشرع:
    القذف في اللغة معناه الرمى بالحجارة، فيقال: قذف الرجل الحجر. أى: رماه.
    ثم استعمل في الرمي بالمكاره، لعلاقة المشابهة بين الحجارة والمكاره في تأثير الرمي بكل منهما، لأن في كل منهما أذى، وفي القذف أذى بالقول، ويسمى القذف فرية، لأنه من الكذب والافتراء.
    وفي الشرع يقصد به رمى الإنسان غيره بالزنى، كأن يقول له: يا زانٍ أو يا زانية أو فلان زنى أو فلانة زنت.. إلى غير ذلك دون أن يأتى بأربعة شهداء يشهدون بارتكاب المقذوف بالزنى.
    والقذف كبيرة من الكبائر دعا الإسلام إلى الابتعاد عنها حتى تصان أعراض الناس؛ قال (: (اجتنبوا السبع الموبقات). قالوا: يا رسول الله، وما هن؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرَّم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولى يوم الزحف (الفرار أثناء محاربة الأعداء) وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) [متفق عليه].
    حد القذف:
    يعاقب القاذف بالجلد ثمانين جلدة، ولا تقبل له شهادة في أى أمر من الأمور -ما لم يتب- وهو فاسق بنص القرآن الكريم.قال تعالى: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدًا وأولئك هم الفاسقون. إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا فإن الله غفور رحيم}[النور:4-5].
    ويقام هذا الحد على كل قاذف، رجلا كان أم امرأة، مسلمًا كان أم غير مسلم، يرمى غيره بالزنى دون أن يأتى بأربعة شهداء صادقين يشهدون بما قال، سواء كان المقذوف رجلا أم امرأة، مسلمًا أم غير مسلم، حرَّا أم عبدًا، كبيرًا أم صغيرًا، صحيحًا سليمًا أو غير سليم.
    حد القذف حق من حقوق الله:
    حد القذف حق من حقوق الله لا يسقط عن القاذف أبدًا حتى وإن عفا عنه المقذوف، إلى هذا ذهب الأحناف. وذهب الشافعية والحنابلة إلى أن القذف حق للمقذوف، فيجوز له أن يعفو عن القاذف ولو وصل الأمر إلي الحاكم، كما أنه يُكرِّر بتكرار القذف؛ فإن رمى إنسان غيره بالزنى وأقيم عليه الحد، ثم عاد إلى القذف بالزنى لغيره مرة ثانية، أقيم عليه الحد للمرة الثانية، وكما عاد إلى القذف عاد الحاكم إلى إقامة الحد عليه، إلا أن يكون قذفه ولم يحد، ثم قذفه مرة أخرى، فيحد مرة واحدة، وإذا قذف الرجل جماعة، فيحد مرة واحدة، ولو لم يطالب بإقامة الحد إلا واحد منهم، وقيل: يتعدد الحد إذا قذفهم بكلام كثير، فيصبح لكل واحد منهم حق في حده، فيتعدد الحد، أما إذا قذفهم بكلمة واحدة كأن قال لهم: يا زناة. فيحد مرة واحدة.
    ما يثبت به حد القذف:
    يثبت حد القذف باعتراف القاذف على نفسه بأنه رمى إنسانًا بالزنى زورًا وبهتانًا، أو بأنه رماه بالزنى دون أن يكون لديه شهود أربعة يشهدون بذلك، كما يثبت بشهادة رجلين يُعرفان بالتقوى والصلاح وعدم الكذب على القاذف بأنه رمى إنسانًا بالزنى ولم يكن له شهود بذلك.
    شروط ثبوت حد القذف:
    لكى يصبح القذف جريمة تستحق هذا الحد لابد من توافر شروط معينة فيه، هى:
    1- أن يكون القاذف عاقلا بالغًا مختارًا: فإن كان القاذف مجنونًا أو مكرهًا على اتهام غيره بالزنى؛ فلا حد عليه، وإن كان صغيرًا أُدِّبَ بالضرب، ولا يقام عليه الحد.
    2- أن يكون لفظ القذف صريحًا كأن يقول الرجل لغيره: أيها الزانى، أو أنت زانٍ سواء أكان ذلك بالكلام أم بالكتابة. فإن كان اللفظ غير صريح كأن يقول لغيره أنا لست بزانٍ وإنما الزانى غيرى. فلا يقام عليه الحد؛ لأن مثل هذا القول يحتمل أكثر من معنى فقد يقصد القائل بذلك أن يقول له: أنا لست زانيًا وإنما الزانى أنت. فيكون بذلك قد قذفه بالزنى، وقد يقصد أنه ليس زانيًا وإنما الزانى غيره ولا يقصد بذلك قذف أحد، فتعدد الاحتمالات في اللفظ يعتبر شبهة، والشبهة تدفع الحد.
    من رمى غيره بغير الزنى:
    لا يقام الحد على من يتهم غيره بغير الزنى كأن يقول الرجل لغيره يا كافر أو يا سكير، وإنما يُعزَّر بالضرب أو غيره حتى لا يعود لمثل ذلك. كما لا يقام الحد على القاذف إذا اعترف المقذوف على نفسه بالزنى.
    متى يسقط حد القذف:
    يسقط هذا الحد عن الرجل إذا اتهم زوجته بالزنى دون أن يأتى بشهود أربعة. سواء اعترفت الزوجة بالزنى أم لم تعترف.فإن اعترفت أقيم عليها الحد. وإن لم تعترف أقيم بينها وبين زوجها التلاعن أو اللعان. وهو أن يشهد الرجل ويقسم بالله أربع مرات إنه لصادق.
    ثم يشهد الخامسة بأن لعنة الله عليه إن كان كاذبًا، وتشهد المرأة وتقسم بالله إن زوجها كاذب، ثم تشهد الخامسة أن غضب الله عليها إن كان زوجها صادقًا.
    ثم يفرق بينهما بالطلاق ولا يحل لهما أن يتزوجا بعد ذلك أبدًا. قال تعالى: {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين. والخامسة أن لعنت الله عليه إن كان من الكاذبين. ويدرأ عنها العذاب أن تشهد أربع شهادات بالله إنه من الكاذبين. والخامسة أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين} [النور: 6-9].
    آداب يجب على المسلم الالتزام بها:
    لا يجوز لمسلم أن يعيِّر رجلا زنى وأقيم عليه الحد، كأن يقول له: يا زاني، فقد قال (: "إذا زنت الأمة، فتبين زناها، فليجلدها ولا يثرب" [متفق عليه]. (أى: لا يعير).
    فإن عيَّر الرجل الزانى الذى أقيم عليه الحد، يعزر بما يراه الحاكم، ولكن لا يقام عليه حد القذف.
    rockman
    rockman
    الادارة العامة للمنتدى
    الادارة العامة للمنتدى


    الجنس : ذكر عدد المساهمات : 125
    قيمة هدية المنتدى : : 280
    تاريخ التسجيل : 24/04/2010
    الموقع : بنـــها
    المزاج : كويس طول لما المنتدى كويس

    القــذف Empty رد: القــذف

    مُساهمة من طرف rockman السبت يونيو 26, 2010 1:50 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 3:11 am